tag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post8217522157511820239..comments2023-10-31T16:30:39.243+00:00Comments on سافرات ونفتخر: مختصر الحجاب في فهم أولي الألبابDonna Quixotahttp://www.blogger.com/profile/07466183454365295758noreply@blogger.comBlogger119125tag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-51582353425875638152013-05-23T15:07:18.982+01:002013-05-23T15:07:18.982+01:00Nice post. I learn something totally new and chall...Nice post. I learn something totally new and challenging on sites I stumbleupon <br />everyday. It's always interesting to read through articles from other authors and use something from other web sites.<br /><br />Here is my web page :: <a href="http://www.earlylearningpreschool.com/louisvuittonhandbags.html" rel="nofollow">Louis Vuitton Outlet</a>Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-36407941847350488342012-05-26T21:59:11.882+01:002012-05-26T21:59:11.882+01:00استاذ ابراهيم انت حافظ مش فاهم و بصراحة استاذ سانب...استاذ ابراهيم انت حافظ مش فاهم و بصراحة استاذ سانب كلامك مقنع جدا و انا احترمك لانك عرضت رأيك بقوة و افحمت ناس كثير<br />كل الاحترام والتقدير لكنهىnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-22960315994394291562011-11-25T01:50:16.845+00:002011-11-25T01:50:16.845+00:00بعد حوالي مئة تعليق جمعت فيهم بالكوپي والپيست أكثر...بعد حوالي مئة تعليق جمعت فيهم بالكوپي والپيست أكثر من مصدر ، شيء مؤسف إنك لم ترد علي أي شيء في المقال ولا علاقة بما نقلت بما كتب فيه.<br />وأهلاً بكSa Nebhttps://www.blogger.com/profile/05098267915327204324noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-64487942855039544212011-09-04T11:53:23.323+01:002011-09-04T11:53:23.323+01:00وبينما الرأي الآخر يقول: بل إذا أطلق الخمار دل على...وبينما الرأي الآخر يقول: بل إذا أطلق الخمار دل على الرأس أصالة، لأن الخمار يوضع عليه أولاً، وعلى الوجه تبعا، لأن الوجه من الرأس.. وفي الاصطلاح الشرعي: الوجه يدخل أصالة. <br />- لأن التغطية مشروعة، سواء على جهة الوجوب أو الاستحباب، لمن قال به.<br />- ولأن الخمار يصح إطلاقه على غطاء الوجه والرأس معا. <br /><br />* * *<br /><br />ومما يجدر لفت النظر إليه: أن الشيخ ذكر: <br />-عن جمع من المفسرين،إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-50271883789352177672011-09-04T11:53:05.041+01:002011-09-04T11:53:05.041+01:00الجهة الثانية: حقيقة قول من فسر الخمار بغطاء الرأس...الجهة الثانية: حقيقة قول من فسر الخمار بغطاء الرأس.<br />يلاحظ في كلام العلماء في تفسير الخمار أنهم قالوا: غطاء الرأس. ولم يذكروا الوجه، ولم ينفوه.<br />أفلا ينم هذا عن عدم ممانعتهم: أن يكون الخمار شاملا الاثنين، وإن اكتفوا بذكر الرأس؟.<br />قد يقال وما الداعي لهذا الاحتمال؟.<br />الجواب: أن الوجه من الرأس، ودخوله في المعنى وارد، وإذا أضيف إلى ذلك أمر الشارع بغطاء الوجه، سواء على جهة الوجوب، أو إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-5519075653710307962011-09-04T11:52:45.630+01:002011-09-04T11:52:45.630+01:00(4) ثمة قبيلة معروفة، شعارها تغطية الرجال وجوههم ب...(4) ثمة قبيلة معروفة، شعارها تغطية الرجال وجوههم بالعمائم، وهم قبيلة الطوارق، الساكنون في موريتانيا على الحدود، فإنهم يعتجرون العمائم، فيغطون بها وجوههم، فلا يرى منه إلا العين.<br />فإذا قيل: اعتجرت المرأة. دل ذلك على غطاء رأسها ووجهها، ولا يمُنع من ذلك إلا بقرينة صحيحة، ولاوجه للقول إنها زلة عالم، فتفسير هذه الكلمات بهذا المعنى ليس غريبا، ولا شاذا، ولم يقل أحد إنها كذلك، والشواهد السابقة دليل إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-91374657577677874252011-09-04T11:52:26.507+01:002011-09-04T11:52:26.507+01:00هنا ثمة ملاحظات:
الملاحظة الأولى: جزم الشيخ بأن و...هنا ثمة ملاحظات: <br />الملاحظة الأولى: جزم الشيخ بأن وصف ابن حجر لطريقة وضع الخمار: يلزم منه كشف الوجه. وهذا لا يسلم له به، فالمرأة إذا وضعت خمارها على رأسها، ثم لفت طرفه الأيمن على وجهها، ثم ألقت الذيل على العاتق الأيسر، كان ذلك غطاء للوجه، وهذا ما عناه ابن حجر، ولذا جعل التخمير تغطية الوجه.<br /><br />الملاحظة الثانية: استدل الشيخ لرأيه بقول ابن حجر: "وهو التقنع"، وجزم أنه يعني إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-12879896213197738132011-09-04T11:52:01.108+01:002011-09-04T11:52:01.108+01:00- ثانيا: العلماء الذين فسروا الخمار في النصوص الشر...- ثانيا: العلماء الذين فسروا الخمار في النصوص الشرعية بغطاء الوجه.<br />نص بعض العلماء على أن الخمار في المصطلح الشرعي هو: غطاء الوجه. منهم ابن تيمية، والعيني صاحب عمدة القاري، وابن حجر.<br />- فأما ابن تيمية فقال: " الخمر التي تغطي: الرأس، والوجه، والعنق. والجلابيب التي تسدل من فوق الرؤوس، حتى لا يظهر من لابسها إلا العينان". [الفتاوى 22/147].<br />- وأما العيني فقال: " قوله: (نساءإبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-77266529206551497632011-09-04T11:51:37.087+01:002011-09-04T11:51:37.087+01:00- "وجملة القول: إن الخمار والاعتجار عند الإطل...- "وجملة القول: إن الخمار والاعتجار عند الإطلاق؛ إنما يعني: تغطية الرأس، فمن ضم إلى ذلك تغطية الوجه، فهو مكابر معاند، لما تقدم من الأدلة".[الرد المفحم ص25].<br /><br />- "لا ينافي كون الخمار غطاء الرأس، أن يستعمل أحيانا لتغطية الوجه". [الرد المفحم ص23]<br />وقد بنى رأيه هذا على أمور ثلاثة هي: <br />- الأول: نصوص من الكتاب والسنة دلت على أن الخمار: غطاء الرأس. <br />قال: "إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-87972168850196884542011-09-04T11:51:15.088+01:002011-09-04T11:51:15.088+01:00- وقال عبد القادر الشيباني الحنبلي في نيل المآرب ب...- وقال عبد القادر الشيباني الحنبلي في نيل المآرب بشرح دليل الطالب 1/39 [عودة الحجاب 3/230]: " والوجه والكفان من الحرة البالغة عورة خارج الصلاة، باعتبار النظر، كبقية بدنها".<br />- يقول الشيخ أبو الأعلى المودودي: "الفرق كبير جدا بين الحجاب وسترة العورة، فالعورة ما لا يجوز كشفه حتى للمحارم من الرجال، وأما الحجاب فهو شيء فوق ستر العورة، وهو ما حيل به بين النساء والأجانب من الرجال"إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-55161504367221075372011-09-04T11:50:56.715+01:002011-09-04T11:50:56.715+01:00فلما أمر الله أن لا يسألن إلا من وراء حجاب، وأمر: ...فلما أمر الله أن لا يسألن إلا من وراء حجاب، وأمر: أزواجه، وبناته، ونساء المؤمنين. أن يدنين عليها من جلابيبهن، والجلباب هو: الملاءة. وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره: الرداء. وتسميه العامة: الإزار. وهو الإزار الكبير الذي يغطى رأسها وسائر بدنها، وقد حكى أبو عبيد( ) وغيره: أنها تدنيه من فوق رأسها فلا تظهر إلا عينها. ومن جنسه النقاب، فكن النساء ينتقبن، وفى الصحيح: (أن المحرمة لا تنتقب، ولا تلبس إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-76308914415818444972011-09-04T11:50:36.806+01:002011-09-04T11:50:36.806+01:00والجواب: كلا، بل ثمة احتمالات أخر، هي:
أولا: است...والجواب: كلا، بل ثمة احتمالات أخر، هي: <br /><br />أولا: استثناء أم نهي؟.<br />في الآية نهي واستثناء، فقوله: {ولا يبدين زينتهن} = نهي. وقوله: {إلا ما ظهر منها} = استثناء. <br />فقول ابن عباس وغيره، إما أن يحمل على: النهي، أو الاستثناء. <br />فأكثرهم نظر إلى الاستثناء، ولم ينظر إلى النهي، مع أنه محتمل، ففي الاستثناء: المعنى أنهن نهين عن إبداء زينتهن، ومنها الكف والوجه، وربما يكون سبب تخصيصهما إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-74661396873333789432011-09-04T11:50:18.630+01:002011-09-04T11:50:18.630+01:00استطراد: اعتراض، وجواب.
فإن قال قائل: فما تصنعون ب...استطراد: اعتراض، وجواب.<br />فإن قال قائل: فما تصنعون بالآثار الواردة عن الصحابة، ومن بعدهم من الأئمة في تفسير: {ما ظهر منها}، بالوجه والكف. وهي آثار منها الثابت، ومنها ما دون ذلك، والحجة في الثابت منها.<br />فالجواب ما يلي: <br />- (جواز كشف الوجه واليد للمحارم، لا الأجانب).<br />ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الآية بالوجه والكف: مفسر بما جاء عنه في الرواية الأخرى، التي رواها ابن إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-68777514488116054262011-09-04T11:49:54.981+01:002011-09-04T11:49:54.981+01:00الوجه الثاني: الزينة ليست المتزين.
الزينة في كلام ...الوجه الثاني: الزينة ليست المتزين.<br />الزينة في كلام العرب هي: ما تتزين به المرأة، مما هو خارج عن أصل خلقتها، كالحلي. وكذلك استعملت الزينة في القرآن للشيء الخارج عن أصل خلقة المتزين، من ذلك قوله تعالى:<br />- {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد}، أي الثياب.<br />- {إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها}، فالزينة على الأرض، وليس بعض الأرض.<br />- {إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب}، فالكواكب زينة إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-88324503754700143482011-09-04T11:49:22.363+01:002011-09-04T11:49:22.363+01:00ثم استدل لهذا الرأي، بأن كشف الوجه والكف هو عادة ا...ثم استدل لهذا الرأي، بأن كشف الوجه والكف هو عادة النساء في عهد النبوة وبعده، فقال: <br />"فإذا ثبت أن الشرع سمح للمرأة بإظهار شيء من زينتها، سواء كان كفا أو وجها أو غيرهما، فلا يعترض عليه بما كنا ذكرناه من القصد، لأنه مأذون فيه، كإظهار الجلباب تماما، كما بينت آنفا. <br />فهذا هو توجيه تفسير الصحابة الذين قالوا: إن المراد بالاستثناء في الآية: الوجه والكفان. وجريان عمل كثير من النساء في عهد إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-32869492468765149982011-09-04T11:49:07.423+01:002011-09-04T11:49:07.423+01:00وهذا التفسير يطابق معنى الآية، ولا يعارضه بوجه، أم...وهذا التفسير يطابق معنى الآية، ولا يعارضه بوجه، أما قول من فسر الآية: {ما ظهر منها}، بالوجه واليد، فإن فيه إشكالا: فأصحاب هذا القول، يصرحون بجواز إظهارهما مطلقا، دون قيد، ولو أنهم جعلوا مناط الجواز: حال العفو. لكان موافقا لمعنى الآية، لكنهم قصدوا حال الاختيار والتعمد، وهذا ينافي معنى وتفسير الآية, كما تقرر آنفا.<br />إذن في الآية قرينة تبين أن المراد: ما ظهر منها بعفو؛ من دون قصد، وتعمد، واختيار.إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-46444419311313013592011-09-04T11:44:47.165+01:002011-09-04T11:44:47.165+01:00وبعد: فالنتيجة المهمة التي نخرج بها من هذا المبحث ...وبعد: فالنتيجة المهمة التي نخرج بها من هذا المبحث هي: <br />- أنه إذا كانت الآية قطعية الثبوت، وهذا بإجماع المسلمين، لأنها من القرآن، والله تعالى حفظه.<br />- وإذا ثبتت قطعية دلالتها على وجوب حجاب الوجه، بما سبق من الوجوه والأدلة.<br />فنخرج من ذلك: أن الآية محكمة الدلالة، فتكون من المحكمات، التي يصار إليها حين الخلاف، فما عارضها، وكان ثابتا بسند صحيح، بدلالة صريحة على الكشف، فهو متشابه، كأن يكونإبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-15116115699721152752011-09-04T11:44:17.894+01:002011-09-04T11:44:17.894+01:00فالشيخ هنا لم يحكم على الحديث بالاضطراب، مع كونه و...فالشيخ هنا لم يحكم على الحديث بالاضطراب، مع كونه ورد في رواية بلفظ: (الوجه والكفين)، وفي الأخرى بلفظ: (الأصابع)، لكنه حكم بالاضطراب على أثر عبيدة السلماني بالاضطراب، لأنه روي من طريق بلفظ: (العين اليمنى)، وفي أخرى: (اليسرى)، وفي ثالثة: (إحدى عينيه)..!!.<br />الذي نعلمه أن الغلط في تحديد العين وارد، ومن ثم فلا وجه للحكم على الأثر بالاضطراب.<br />وانظر بعد هذا إلى كلام الشيخ، وهو يعلق على حديث إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-34996344612652651542011-09-04T11:43:56.463+01:002011-09-04T11:43:56.463+01:00وابن حجر نفسه يحتج بهذه الرواية ويصححها، ففي الفتح...وابن حجر نفسه يحتج بهذه الرواية ويصححها، ففي الفتح [13/271] قال: <br />"وأخرج الطبري بسند صحيح عن عاصم بن كلي، عن أبيه عن ابن عباس – رضي الله عنهما - ثم أخرج من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس – رضي الله عنهما - بسند صحيح، قال: الأب: الثمار الرطبة".<br />إذن لا وجه للطعن في هذه الرواية، فهي ثابتة، عمل بها الأئمة، واحتجوا بها، وليس بعد قول الإمام أحمد والبخاري وابن حاتم وابن حجر فيها إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-68737029090336843982011-09-04T11:43:30.431+01:002011-09-04T11:43:30.431+01:00(5) أثر ابن عباس – رضي الله عنهما -. مضى ذكر الأثر...(5) أثر ابن عباس – رضي الله عنهما -. مضى ذكر الأثرين، وهما صريحان في التغطية، غير أن الشيخ مال إلى تضعيفهما، فقال في أثر ابن عباس:<br />- "لا يصح هذا عن ابن عباس، لأن الطبري رواه من طريق علي عنه، وعلي هذا هو ابن أبي طلحة، كما علقه عنه ابن كثير، وهو مع أنه تكلم فيه بعض الأئمة، لم يسمع من ابن عباس – رضي الله عنهما ، بل لم يره، وقد قيل: بينهما مجاهد، فإن صح هذا في هذا الأثر فهو متصل، لكن في إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-59867161878946792042011-09-04T11:43:10.772+01:002011-09-04T11:43:10.772+01:00إذن الخطأ وقع في أمرين:
الأول: استعمال مصطلح الشذ...إذن الخطأ وقع في أمرين: <br />الأول: استعمال مصطلح الشذوذ في هذا الموضع، وليس محله.<br />الثاني: الجزم بأن معنى الكلمة عدم التغطية، دون تقديم دليل يدل عليه، وبنا الحكم بالشذوذ عليه.<br /><br /> (4) الآثار عن قتادة وسعيد بن جبير ومجاهد. <br />استدل الشيخ الألباني ببعض الآثار لدعم قوله في الكشف، وهي كما يلي [الجلباب 85، الرد المفحم51]:<br />- في الدر 5/222: وأخرج بن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قولهإبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-46360611823310920132011-09-04T11:42:52.126+01:002011-09-04T11:42:52.126+01:00الأول: أنه بلا ريب، كان يرى أزواج النبي صلى الله ع...الأول: أنه بلا ريب، كان يرى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم والصحابيات يغطين، بمرأى منه صلى الله عليه وسلم وكبار الصحابة، فكيف يمنعهن من شيء رأى وشاهد إباحة الشارع لهن؟!.<br />الثاني: أن حمل كلامه على المنع من التغطية، يلزم دخول الأزواج رضوان الله عليهن في هذا الحكم، لأن حكمهن في الإحرام حكم سائر النساء.<br />ومن هذا يتبين لنا أنه لا وجه للحكم على هذه الزيادة بالشذوذ، لأنه لا شذوذ هنا، ولا دليل إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-13541876970841129732011-09-04T11:42:28.707+01:002011-09-04T11:42:28.707+01:00فهذه الكلمة، غامضة المعنى، لا تفهم لأول وهلة، فيُح...فهذه الكلمة، غامضة المعنى، لا تفهم لأول وهلة، فيُحتاج إلى مفسر، فتعين معنى ما، والجزم به، دون الاستناد إلى دليل مرجح، هو ما لا يقبل، وهذا ما فعله الشيخ.<br /><br />بل لنا أن نقول عكس ذلك؛ أن معنى: "لا تضرب به"؛ أي تغطي وجهها، لكن بصورة معينة، إذ صور التغطية متعددة، فمنها ما يكون بالجلباب، ومنها ما يكون بالقناع، ومنها ما يكون بالخمار. والأدلة ما يلي:<br />(1) أن ابن عباس رضي الله عنهما، إبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-76048093254441674002011-09-04T11:41:56.483+01:002011-09-04T11:41:56.483+01:00(3) أثر ابن عباس – رضي الله عنهما : "تدني الج...(3) أثر ابن عباس – رضي الله عنهما : "تدني الجلباب إلى وجهها، ولا تضرب به".<br />ذكر الشيخ أن هذا الأثر أخرجه أبو داود في مسائله (ص110) بسند صحيح جدا [الرد المفحم51].<br />ونص الأثر هو كما يلي: قال أبو داود في مسائله للإمام أحمد، في باب: ما تلبس المرأة في حرامها: <br />"حدثنا أحمد، قال حدثنا يحيى وروح، عن ابن جريج، قال أخبرنا، قال عطاء، أخبرني أبو الشعثاء، أن ابن عباس رضي الله عنهماإبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-3885190016704582760.post-32724724147118235552011-09-04T11:21:28.517+01:002011-09-04T11:21:28.517+01:00فهذا معنى الإدناء، فهل فيه ما يمنع أن يكون معناها ...فهذا معنى الإدناء، فهل فيه ما يمنع أن يكون معناها تغطية الوجه؟.<br />هل يلزم من إدناء الجلباب كشف الوجه، وعدم تغطيته؟.<br />الجواب: كلا، لا يلزم، بل العكس هو الصحيح، فإن كل الدلائل الشرعية، واللغوية، وأقوال المفسرين تشير إلى أن الإدناء يلزم منه تغطية الوجه، والأدلة ما يلي:<br />(1) أن هذا هو قول أهل اللغة من المفسرين، كما هو قول الزمخشري، قال: "يرخينها عليهن، ويغطين بها وجوههن وأعطافهن، يقالإبراهيم المالديفيhttps://www.blogger.com/profile/02632256964927115777noreply@blogger.com